5- الاعذار المبيحة للفطر فى رمضان
اولا : المرض والكبر
زى ما قولنا قبل كده فى (شروط وجوب صيام رمضان) انه يجوز للمريض الذى يرجى ان شاء الله شفائه ان يفطر
وبعد شفائه يقضى الايام التى افطرها لقوله تعالى ( فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر )
ملحوظه : المرض الذى يجوز الفطر فيه هو المرض الذى يشق على المريض الصيام بسببه
اما بالنسبة للمريض الذى لا يرجى شفائه او العاجز عن الصيام عجزا مستمرا كالكبر فده يفطر ومش ملزم بقضاء الايام اللى فطرها ولكن عليه فدية بأن يطعم عن كل يوم مسكينا ، لان الله عز وجل جعل الاطعام معادل وبديل للصيام ، يقول الامام البخارى (رحمة الله عليه) "واما الشيخ الكبير اذا لم يطق الصيام ، فقد اطعم انس بعدما كبر
عاما او عامين عن كل يوم مسكينا . وقال ابن عباس (رضى الله عنهما) فى الشيخ الكبير و المراة الكبيرة ، لا
يستطيعان ان يصوما :فليطعما مكان كل يوم مسكينا"
والاطعام يكون عبارة عن نصف صاع من تمر او ارز او اى من طعم لأهل هذا الاطعام ،
مقدار الصاع 2كيلو وربع تقريبا (1125جرام) تقريبا
الثانى : السفر
يجوز للمسافر فى رمضان الفطر ويجب عليه القضاء لقوله تعالى (فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر ) ولقول رسول اله لمن سأله عن الصيام فى السفر : " ان شئت فصم ، وان شئت فأفطر "
ويباح الفطر فى السفر الذى يجوز فيه قصر الصلاة: وهو ما يقدر بحوالى ثمانين كيلو متر
ولو صام يصح صومه بشرط ان لا يشق عليه الصيام لان رسول الله (صلى الله عليه وسلم )
رأى فى السفر رجول صائم قد ظلل عليه من شدة الحر وتجمع حوله الناس فقال " ليس من البر الصيام فى السفر "
ملحوظة : الكلام ده يطبق على السفر المباح فأن كان سفر معصية او سفر للتحايل على الفطر مثثثثلا
(( فلا يجوز له الفطر فى هذا السفر ))
الثالث: الحيض والنفاس بالنسبة للمرأة
اذا اصاب المرأة حيض او نفاس فى رمضان وجب عليها الفطر ، ولو صامت لم يصح صيامه ابدااااا
لقول الحبيب (صلى الله عليه وسلم ) " أليس اذا حاضت لم تصل ولم تصم ؟ فذلك من نقصان دينها "
ويجب عليها القضاء . لقول ام الؤمنين عائشة (رضى الله عنها ): كان يصيبنا ذلك ، فنؤمر بقضاء الصوم ،ولا نؤمر بقضاء الصلاة.
الرابع : الحمل والرضاع بالنسبة للمرأة
فالمرأة اذا كانت حاملا او مرضعا (( وخافت على نفسها او ولدها بسبب الصوم جاز لها الفطر ))
لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) :" ان الله وضع عن المسافر شطر الصلاة والصوم ، وعن الحبلى
والمرضع الصوم" ويجب عليها قضاء الايام التى افطرتها واطعام عن كل يوم مسكينا لقول ابن عباس (رضى الله
عنهما) " والمرضع والحبلى اذا خافتا على اولادهما أفطرتا ،واطعمتا"
.................................................................
6- مفطرات الصائم
الاول : الاكل والشرب (عمدا)
لقوله تعالى (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم أتموا الصيام الى اليل)
يعنى من بعد طلوع الفجر الى غروب الشمس لا يجوز الاكل او الشرب كما هو معروف
اما اذا اكل او شرب ناسيا فصيامه صحيح ويجب عليه الامسك اذا تذكر انه صائم
لقول رسول الله (من نسى وهو صائم فأكل او شرب ،فليتم صومه ،فانما أطعمه الله وسقاه)
ويفسد الصيام ايضا بالسعوط (وهو دواء يصب فى الانف) وايضا كل ما يصل الى الجوف ولو من غير الفم
كالابر المغذية
الثانى : الجماع
الثالث : التقيؤ عمدا
وهو اخراج ما فى المعدة من طعام او شرب عن طريق الفم عمدا ( اظن بالغة العربية احسن من العامية بكتير
فى الموضوع ده علشان محدش يزعل) نرجع للموضوع ... اما اذا غلبه القئ وخرج منه بغير اختياره
فلا يؤثر فى صيامه لقوله صلى الله عليه وسلم " من ذرعه (غلبه) القئ فليس عليه قضاء ،ومن استقاء عمدا فليقض "
الرابع : الحجامة
وهى اخراج الدم من الجلد دون العروق فمتى احتجم الصائم فقد فسد صومه لقوله صلى الله عليه وسلم
" أفطر الحاجم والمحجوم" يعنى يفسد صوم الحاجم ايضا
أما خروج الدم بالجرح او قلع الضرس او الرعاف فلا يضر (لانه ليس بحجامة ، ولا فى معناها
الخامس : نية الفطر
النية هى احد اركان الصيام كما بينا من قبل
فمن نوى الفطر قبل وقت الافطار ولو لم يتناول او يفعل اى شئ يفطره فقد افطر وفسد صومه
السادس: الردة
وهى منافاتها للعبادة لقوله تعالى " لئن اشركت ليحبطن عملك"
الموضوع : من فقة الصيام 3 المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: ملك