|
مشتاقة للجنةالمراقبة العامة
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
| موضوع: سؤالين السبت 30 يوليو 2011, 5:58 pm | |
| السؤال الاول
فاتني صلاة الفجر النهاردة
هل أصليها مع فجر اليوم التاني ولا اعمل اية ؟؟؟
واصلي السنة بتاعتها ولا ايه ؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني
هل وضع المكياج في نهار رمضان في المنزل دون الخروج من المنزل يفطر الصائم ؟؟؟
( للعلم السؤال الثاني لايخصني )
وجزاكم الله خيرا
|
| |
الموضوع : سؤالين المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: مشتاقة للجنة توقيع العضو/ه :مشتاقة للجنة | |
|
|
| |
أحلى حياةمدير عام المنتدى
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
| موضوع: رد: سؤالين الأحد 31 يوليو 2011, 8:27 am | |
| جزانا واياكم خير الجزاء
انتظري رد الشيخ إن شاء الله الموضوع : سؤالين المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: أحلى حياة |
|
| |
مشتاقة للجنةالمراقبة العامة
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
| موضوع: رد: سؤالين الإثنين 01 أغسطس 2011, 8:02 pm | |
| طيب مستنية الموضوع : سؤالين المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: مشتاقة للجنة توقيع العضو/ه :مشتاقة للجنة | |
|
|
| |
أحلى حياةمدير عام المنتدى
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
| موضوع: رد: سؤالين الإثنين 01 أغسطس 2011, 11:52 pm | |
| أنا بلغت الشيخ اليوم بأن يدخل ليجيب على السؤالين
وقال هيدخل الليله إن شاء الله
جزاكم الله كل خير الموضوع : سؤالين المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: أحلى حياة |
|
| |
الشيخ علىكبار الشخصيات
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
| موضوع: رد: سؤالين الثلاثاء 02 أغسطس 2011, 2:25 pm | |
| الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد من فاتته صلاة لعذر أونحوه فيقضهاإذا ذكرها فهذا هو وقتها لا وقت لها غيرها إذفإنه لا خلاف بين العلماء في وجوب قضاء الصلاة الفائتة بعذر شرعي من نسيان أو نوم، ونحو ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من نسي الصلاة فليصلها إذا ذكرها، فإن الله تعالى يقول: وأقم الصلاة لذكري" رواه مسلم. وقوله صلى الله عليه وسلم: "من نسي صلاة أو نام عنها، فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها" متفق عليه. وقوله صلى الله عليه وسلم: "من نسي صلاة، فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك" رواه البخاري ومسلم والللفظ لمسلم . فالصلاة الفائتة في الذمة على هذا الوجه يجب قضاؤها، ولا إشكال فيها، فإن كانت معروفة بعينها وعددها قضاها، وإلا فعليه أن يحتاط، فيصلي ما يغلب على الظن أنه تبرأ به ذمته. أما الصلاة المتروكة عمداً، فجمهور العلماء على أن حكمها كحكم المنسية ونحوها فيجب قضاؤها، وهذا هو قول الأئمة الأربعة، وذهب بعض أصحاب الشافعي إلى أن الصلاة المتروكة عمداً لا يجب قضاؤها، ولا تقبل ولا تصح لأنها صليت في غير وقتها، وكان تأخيرها عنه لغير عذر شرعي فلم تقبل، وذهب كثير من أصحاب الإمام أحمد وابن حزم وجماعة من السلف من الصحابة والتابعين فمن بعدهم، إلى أن تارك الصلاة عمداً كافر كفراً مخرجاً من الملة، وإذا عاد إلى الإسلام، فهو غير مطالب بقضاء صلاة أو صوم، لأنه بمثابة داخل جديد في الإسلام. وراجع الجواب رقم: 1145 والذي نراه في مثل حال السائل هو الأخذ بمذهب الجمهور، وهو أن عليه أن يقضي ما تركه عمداً من صلواته، ويدخل في هذا ما صلاه وهو جنب أو غير متوضئ، فإن كان لا يعلم عددها احتاط في العدد حتى تبرأ ذمته. وكذلك الحال بالنسبة للصيام، فيجب قضاؤه إن كان تركه لعذر شرعي من سفر أو مرض، ونحو ذلك لقوله تعالى: (أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا ا ذكرها فهذا هو وقتها لا وقت لها غيره الموضوع : سؤالين المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: الشيخ على |
|
| |
shaimaaعضو جديد
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
| موضوع: رد: سؤالين الخميس 18 أغسطس 2011, 5:50 pm | |
| [color=red]فين سؤالى عن حكم الشلت[/color] الموضوع : سؤالين المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: shaimaa |
|
| |
shaimaaعضو جديد
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
| موضوع: رد: سؤالين الخميس 18 أغسطس 2011, 5:51 pm | |
| انا كنت سالته من زمان بس مش لاقيه اجابه الموضوع : سؤالين المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: shaimaa |
|
| |
shaimaaعضو جديد
تاريخ التسجيل : 30/07/2011
| |
| |
أحلى حياةمدير عام المنتدى
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
| |
| |
مشتاقة للجنةالمراقبة العامة
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
| موضوع: رد: سؤالين الجمعة 19 أغسطس 2011, 12:13 am | |
| الموضوع : سؤالين المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: مشتاقة للجنة توقيع العضو/ه :مشتاقة للجنة | |
|
|
| |
|