السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى أردت أن أنبه بعض الاخوة عن ما نشاهده من التمايل والاهتزاز عند سماع القران أو قراءته
وهذا من باب :
وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ
وان كنت والله لست اهلا لذلك
اخى ايها المجتاز قولى بابه
ينادى عليه كاسد السوق اجملا
وظن به خيرا وسامح نسيجه
بالاغضاء والحسنى وان كان هلهلا
أقول مبتدئا بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله رب اشرح صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقوا قولى
اما بعد: فالتمايل والاهتزاز يكون على ضربين
الأول: اهتزازا شديدا وهذا ما يفعله الاطفال فى الكتاتيب وهذا قريب جدا من فعل اليهود عند قراءة التوراة وهو تشبه بهم وهذا منهى عنه
والثانى :هو التمايل او الوجد او التدبر كما يزعمون
وهو ما تجده عند بعض القراء القدامى( عفا الله عنا وعنهم)
او عند بعض مستمعيهم اذا اعجبته ايه يميل رأسه كانه يقول( ياسلام ، الله ،
ايه الحلاوة دى ، كدا كدا ياعم الشيخ )
واليكم التفصيل فى كلا النوعين
اولا:
الاهتزاز او التمايل هذا شئ محدث على تلاوة القرأن ولم يعهد عن النبى صلى
الله عليه وسلم او الصحابة رضوان الله عليهم او التابعين او احد من سلفنا
الصالح ،سواء كان النوع الاول او الثانى
ثانيا : مافائدة التمايل عند الاستماع او التلاوة هل هو التدبر ام الخشوع ام على قول البعض الاية اثرت فى .
ثالثا : هل هذا الفعل عبادة حتى يكون بدعة ام انه ليس بعبادة وان التلاوة فقط هى العبادة ؟
رابعا : هل اذا لم ينه النبى صلى الله عليه وسلم عن شئ ففعله مباحا مطلقا ؟
واليكم الرد عن هذه التساؤلات
اخرج البخارى عن عائشة رضى الله عنها عن النبى صلى الله عليه وسلم من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد
وعند مسلم من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد
اذا هذا التمايل مردود لانه محدث على التلاوة
ولكن ربما يسال سائل ويقول وهل نهى النبى صلى الله عليه وسلم عنه (وغالبا ما يسئل هذا السؤال)
ثم يحتج علينا بحديث ما نهيتكم عنه فانتهوا
والرد على ذلك :هل كان هذا الفعل متاحا للنبى صلى الله عليه وسلم ان يفعله وهو يقرا او يستمع للقرأن ؟
اذا كان الفعل متاحا وقت ذاك ولم يفعله النبى صلى الله عليه
وسلم فلابد ان نقف وقفة تفكر وتروى ونتأمل لماذا لم يفعله النبى صلى الله
عليه وسلم ؟
الجواب : لانه لم يؤمر بذلك
ثم ان كل ما فعله النبى صلى الله عليه وسلم خير وفاضل وكل ما تركه وكان فى مقدوره فعله ولم يفعله فليس فيه خير
اذن السؤال هنا هل التمايل خير ام ليس بخير ؟
الجواب فى اتباع النبى صلى الله عليه وسلم
طيب وكيف بحديث ما نهيتكم عنه فانتهوا وهذا ليس فيه نهى عن التمايل ؟
نقول الاصل فى المعاملات مثلا الحل حتى يأتى شئ يحرمها
طيب الاصل فى العبادات الحل ام ماذا ؟
لا الاصل فى العبادات التوقف حتى يأتى دليل يبيح فكل عباده توقيفية على النص اى لا يصح ان ازيد او انقص عليها شئ
والسؤال هل تلاوة القرأن عبادة ؟
الجواب: قطعا نعم عبادة
اذن فالاصل فيها المنع الا ما ورد بالدليل
طيب سؤال وهل التمايل عبادة ام انه ليس بعبادة ؟
الجواب: اقول التمايل ما هو عند كثير من الناس الا تدبر واستمتاع بالاية ، وعلى هذا يكون عبادة فليتحق بقاعدة الاصل فى العباده التوقف
وربما يقول قائل ليس بعبادة وانا لم افعله تعبدا قط !!!
نرد عليه بان كل عمل يلتحق بالعباده يأخذ حكمه
اثر عبدالله بن مسعود عندما دخل على اناس فى المسجد ورءاهم متحلقين حلق وعليهم رجل يقول كبروا مائة وسبحوا مائة .
هذا الاثر فيه انكار عبدالله ابن مسعود عليهم فى الحلق وفى الذكر او بقول اخر انكر عليهم طريقة الذكر
فان قال قائل التمايل ليس بعبادة نرد عليه بهذا الاثر ان
عبدالله ابن مسعود انكر شكل الحلق وانكر الذكر بهذه الطريقة ،فان كانت
الحلق ليست بعبادة وقد انكرها عبدالله بن مسعود فنحن ننكر عليك ايضا
التمايل لانكار عبدالله بن مسعود الحلق
وان كان التمايل عبادة فقد رددنا سابقا عليك
ثم هنا سؤال لماذا تتمايل عند السماع او التلاوة ؟
يقول احدهم:
اجد حلاوة فى قلبى من الاية فاتمايل لها , اقول لمن يقول هذا كن على هدى
القرأن فقد اخبرنا الله عز وجل عن صفات المؤمنين عند سماع القرأن وعند
تدبره
الاولى :
قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا (107) وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا (108) وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا (109) الاسراء
والثانية :
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (23) الزمر
هل ذكرالله صفة التمايل للذين يتدبرون القرأن؟
لا والله ما ذكرها ابدا
اذن فكن على الصفة الاولى او الثانية فتنجو ولا تكن على الثالثة فتبتدع
والحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات وصلى الله على محمد واله وصحبه وسلم
وان كان خرق فادركه بفضلة
من الحلم وليصلحه من جاد مقولا
الموضوع : التمايل والاهتزاز عند قراءة القرأن او الاستماع له المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: aya