|
فراشة الجنةعضو جديد
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
| موضوع: دع الأيام الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 4:00 pm | |
| اخوانى الأعضاء راق لى ان انقل لكم قصيدة من حِكم الإمام الشافعي ( دع الأَيّام تفعلْ ما تشاء )
المصدر : ديوان شعر للامام الشافعي مع الشرح
دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَـل مَـا تَشَـاءُوَطِـبْ نَفْسَـاً إِذَا حَكَـمَ القَضَـاءُ
طب نفساً: طابت نفسه بالشَّيء: وافقها فارتاحت إليه، أَو سمحت به من غير كراهية. القضاء: إِخراج ما ثبت بالمقدر إلى الوجود، ومنه القضاء والقدر. وفي بعض النسخ ( نزل ) بدلا من ( حكم ) .
وَلاَ تَجْزَعْ لِحَادِثَـةِ اللَّيَالِـيفَمَـا لِحَـوادِثِ الدُّنْـيَـا بَـقَـاءُ
تجزع: تفقد الصَّبر على ما أَصابك. الحادثة: المصيبة، والنَّائبة، الجمع: الحوادث
وََكُنْ رجُلاً عَلَى الأَهْوَالِ جَلْداًوَشِيمَتُـكَ السَّمَـاحَـةُ وَالـوَفَـاءُ الأهوال: المفرد: الهول؛ أي: الفزع. الجلد: جلد جلداً وجلادةً وجلودة: قوي، وصبر على المروه. شيمتك: الشَّيمة: الخُلق والطبيعة، الجمع: شيم. السماحة: الجود والكرم والسُّهولة. الوفاء: المحافظة على العهد وإتمامه.
وَإِنْ كَثُرَتْ عُيُوبُكَ فِي البَرَايَاوَسَـرَّكَ أَنْ يَكُـونَ لَهَـا غِطَـاءُ عيوبك: المفرد: العيب؛ أي: الوصْمة والنَّقيصة والمذمَّة. البرايا: المفرد: البريَّة؛ أي: الخلق.
يُغَطّى بِالسَّمَاحَةِ كُـلُّ عَيْـبٍوَكَـمْ عَيْـبٍ يُغَطِّيـهِ السَّـخَـاءُ
ورد هذا البيت في بعض النسخ:
تَسَتَّرْ بالسَّخَاءِ فَكُلُّ عَيْبٍ * يُغَطِّيهِ كَمَا قِيلَ السَّخَاءُ
وَلاَ حُزْنٌ يَدُومُ وَلاَ سُـرُورٌوَلاَ بُـؤْسٌ عَلَيْـكَ وَلاَ رَخَــاءُ الحزن: الهمُّ والغمُّ، والجمع: أحزان. السرور: الفرح. البؤس: المشقَّة والفقر والشِّدة، الجمع: أبؤس. الرخاء: سعة العيش، وحسن الحال. عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "تَعَرَّفْ إِلى اللّه فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ في الشِّدَّةِ". - أخرجه السيوطي في الدر المنثور: 1/166، والبغوي في شرح السُّنَّة: 4/123، والهندي في كنز العمال: 3221، والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد: 14/125، والعجلوني في كشف الخفاء: 1/366، وابن كثير في تفسيره: 7/34 و 91، والقرطبي في تفسيره: 6/398.
وَلاَ تُـرِ لِلأَعـادِي قَـطٌّ ذُلاًّفَـإِنَّ شَمَاتَـةَ الأَعْــدَا بَــلاّءٌ الأعادي: العدو: ذو العداوة (للواحد والجمع، والمذكَّر والمؤنّث)، وقد يثنَّى ويجمع ويؤنّث. الجمع: أعداء، وعِداً، وعُداة، وجمع الجمع: أعاد. الشماتة: الفرح ببلية العدو. بلاء: الاختبار والامتحان. قال تعالى في سورة الأنبياء الآية 35: {وَنَبْلُوَكُمْ بِالشَّرِّ والخَيْرِ فِتْنَةً}.
وَلاَ تَرْجُ السَّمَاحَةَ مِنْ بَخِيـلٍفَمَـا فِـي النَّـارِ لِلظَّمْـآنِ مَـاءُ
ترج: تأمل، وأصل الفعل: ترجو، وأصل ترجو: رجأ؛ أي: أمَّل، قلبت الهمزة واواً. البخيل: مُمسك المال عمَّا لا يصحُّ حبسه عنه. الظمآن: العطشان.
وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَّأَنِّـيوَلَيْسَ يَزِيدُ فِـي الـرِّزْقِ العَنَـاءُ رزقك: الرزق: كل ما ينتفع به مما يؤكل ويلبس، والعطاء. التأني: التمهُّل. العناء: التَّعب والتَّعب، والفعل: عنى، والمصدر: عناء. عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "الرّزْقُ مَقْسُومٌ، وَكذَا الرّزْقُ يَطْلُبُ العَبْدَ كَمَا يَطْلُبُهُ أَجَلُهُ". - أخرجه العجلوني في كشف الخفاء: 1/517، وابن القيسراني في تذكرة الموضوعات: 1060
إِذَا مَا كُنْتَ ذَا قَلْـبٍ قَنُـوعٍفَأَنْـتَ وَمَالِـكُ الدُّنْـيَـا سَــواءُ قنوع: الكثير القناعة، والقناعة: رضا الإنسان بما قُسم له.
وَمَنْ نَزَلتْ بِسَاحَتِهِ المَنَايَـافَـلاَ أَرْضٌ تَقِـيـهِ وَلاَ سَـمـاءُ المنايا: المفرد: المنيَّة؛ أي: الموت.
وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ وَلكِـنْإِذَا نَزَلَ القَضَـا ضَـاقَ الفَضَـاءُ القضا: هنا بمعنى القضاء والقدر. وفي بعض النسخ ورد هذا البيت بهذا النص:
وَأَرْضُ اللّه وَاسِعَةٌ وَلَكِنْ * إِذَا نَزَلَ القَضَا ضَاقَ الفَضَاءُ
دَعِ الأَيَّامَ تَغْدُرْ كُـلَّ حِيْـنٍوَلاَ يُغْنِـي عَـنِ المَـوْتِ الـدَّوَاءُ
تغدر : تنقض العهد وتترك الوفاء. والغدر: ترك الوفاء، ونقض الذِّمام والعهد.
تحياتي اختكم فراشة الجنة
الموضوع : دع الأيام المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: فراشة الجنة توقيع العضو/ه :فراشة الجنة | |
|
|
| |
زهرة المدائنعضو جديد
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: رد: دع الأيام الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 4:04 pm | |
| |
|
| |
فراشة الجنةعضو جديد
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
| موضوع: رد: دع الأيام الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 4:06 pm | |
| هلا حبيبتي النور نورك جزاك الله خيرا الموضوع : دع الأيام المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: فراشة الجنة توقيع العضو/ه :فراشة الجنة | |
|
|
| |
زهرة المدائنعضو جديد
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| موضوع: رد: دع الأيام الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 4:13 pm | |
| جزانا واياكي ربنا ينفع بيكي الموضوع : دع الأيام المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: زهرة المدائن توقيع العضو/ه :زهرة المدائن | |
|
|
| |
فراشة الجنةعضو جديد
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
| موضوع: رد: دع الأيام الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 7:08 pm | |
| اللهم آآآمين الموضوع : دع الأيام المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: فراشة الجنة توقيع العضو/ه :فراشة الجنة | |
|
|
| |
أحلى حياةمدير عام المنتدى
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
| |
| |
فراشة الجنةعضو جديد
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
| موضوع: رد: دع الأيام الخميس 09 ديسمبر 2010, 6:44 pm | |
| آآمين و اياكم الموضوع : دع الأيام المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: فراشة الجنة توقيع العضو/ه :فراشة الجنة | |
|
|
| |
أبو عبيدةعضو جديد
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
الموقع : www.tasneem.tk
| موضوع: رد: دع الأيام الخميس 23 ديسمبر 2010, 7:29 am | |
| جزاك الله خيرًا.. شعر جميل
ونصيحة لمن يحب الشعر أو من يفكر في أن يبدأ بقراءة الشعر: ديوان الإمام الشافعي جميل جدًا وممتع جدًا وهو ديوان صغير جدًا.. والقصائد فيه أبياتها صغيرة للغاية.. وهو مطيوع ومتوفر في الأسواق بكثرة وعلى الإنترنت أيضُا.. الموضوع : دع الأيام المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: أبو عبيدة |
|
| |
فراشة الجنةعضو جديد
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
| موضوع: رد: دع الأيام الخميس 23 ديسمبر 2010, 2:12 pm | |
| جزاكم الله خيرا الموضوع : دع الأيام المصدر : مسجد الهدي المحمدي الكاتب: فراشة الجنة توقيع العضو/ه :فراشة الجنة | |
|
|
| |
أحلى حياةمدير عام المنتدى
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
| موضوع: رد: دع الأيام الخميس 23 ديسمبر 2010, 3:52 pm | |
| |
|
| |
|